المجال التعليمي :02 / أسس التنوع البيولوجي
المستوى : 2 علوم تجريبية
الوحدة التعليمية : 01 / آليات انتقال الصفات الوراثية .
الحصة التعليمية :2/ الإلقاح .
1/ المعارف المستهدفة :
- الإلقاح هو اتحاد نطفة و بويضة لإعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية ،
حيث يسمح بالتقاء مجموعتين من الصبغيات ذات أصل مختلف الفرد الناتج عن تطر
هذه البيضة كائن متفرد أصيل .
- يضمن الانقسام المنصف اختلاط داخل صيغي ( تداخل صبغيدي ) و بين صبغي .
يدعم الالقاح هذا الاختلاط عن طريق التلاقي العشوائي للصبغيات الأبوية
المتشابهة مما يعطي فردا جديدا منفردا من جهة و أصيلا من الناحية الجينية و
يسمح بالتنوع الجيني للأفراد ، يعتبر الالقاح ( ب، م ) نقطة إنطلاق لتشكل
فرد جديد تبعا لعديد من الانقسامات الخلوية التي تحافظ على ع ، ص ( 2 ن)
الذي يميز النوع .
- ثبات عدد الصبغيات خلال الأجيال المتعاقبة من الخلايا المتحصل عليها يفسر
بوجود التضاعف الكروماتيدي لكل صبغي في المرحلة البينية ، و عليه فإن كل
صبغي يتكون من كروماتيدين كل منهما يضم جزيئا من الadn . – ينتج خلال
المرحلة البينية من تضاعف نصف محافظ لل adn الأصلي الموجود في الصبغي
المكون من كروماتيدة واحدة في بداية المرحلة البينية .
2/ الأهداف المنهجية :
- استقصاء المعلومات .
- إنحاز حوصلة .
- تحليل منحنى و إكمال منحنى .
- تحليل و تفسير النتائج .
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق .
3/ تنظيم سير الدرس :
ا/ الأدوات المستعملة : جهاز الإسقاط – شفافيات – وثائق – الكتاب المدرسي .
ب/ 1/ وضعية الانطلاق :
- يزداد عدد التراكيب الصبغية للأمشاج عند الفرد أثناء الانقسام الاختزالي
للانقسام المنصف حيث تفترق الصبغيات المتماثلة عشوائيا من جهة و قد تتبادل
قطع كروماتيدية بين الصبغيات المتماثلة من جهة أخرى ، مما يؤدي إلى إنتاج
أمشاج مختلفة وراثيا .
- الالقاح هو اتحاد نطفة و بويضة لإعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية
و بما أن الأمشاج مختلفة وراثيا نتيجة الاختلاط بين صبغي و داخل صبغي فإن
البويضات المخصبة و بالتالي الأفراد الناتجة عن هذا الالقاح تكون مختلفة
فيما بينها ببعض الصفات الوراثية و في تراكيبها الأليلية .
2/ الاشكالية :
فما هو دور الالقاح في تنوع التراكيب الأليلية ؟
3/ الفرضيات : اجابات مختلفة متعددة مقترحة من طرف التلاميذ .
- نتيجة التوزع العشوائي الحر للصبغيات الأبوية المتشابهة ( التلاقي ) .
4/ التقصي :
- تحديد احتمالات إعادة تلاقي الصبغيات الأبوية أثناء الالقاح .
- انجاز حوصلة تسمح بشرح دور الانقسام المنصف و الالقاح في التنوع الوراثي
للأفراد .
- تحليل منحنى تغير كمية ال adn خلال الانقسام المنصف .
- إكمال منحنى تغيرات كمية ال adn بدلالة الزمن بتمثيل الصبغيات خلال
مراحل الانقسام المنصف و الالقاح
- طرح مشكل التوافق بين انتقال الصبغيات من كروماتيدة واحدة إلى كروماتيدين
و تضلعف كمية ال adn .
- تحليل و تفسير نتائج التصوير الاشعاعي الذاتي لجزيئة ال adn في المرحلة
البينية للخلايا البيضية المزروعة في وسط يضم نيكليوتيدات موسومة .
- ترجمة المعلومات المحصل عليها على شكل رسم تخطيطي يلخص المظهر نصف
المحافظ لتضاعف جزيئة ال adn المؤدي لتضاعف الكروماتيدات .
الخلاصة ::
- الإلقاح هو اتحاد نطفة و بويضة لإعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية ،
حيث يسمح بالتقاء مجموعتين من الصبغيات ذات أصل مختلف الفرد الناتج عن تطر
هذه البيضة كائن متفرد أصيل .
- يضمن الانقسام المنصف اختلاط داخل صيغي ( تداخل صبغيدي ) و بين صبغي .
يدعم الالقاح هذا الاختلاط عن طريق التلاقي العشوائي للصبغيات الأبوية
المتشابهة مما يعطي فردا جديدا منفردا من جهة و أصيلا من الناحية الجينية و
يسمح بالتنوع الجيني للأفراد ، يعتبر الالقاح ( ب، م ) نقطة إنطلاق لتشكل
فرد جديد تبعا لعديد من الانقسامات الخلوية التي تحافظ على ع ، ص ( 2 ن)
الذي يميز النوع .
- ثبات عدد الصبغيات خلال الأجيال المتعاقبة من الخلايا المتحصل عليها يفسر
بوجود التضاعف الكروماتيدي لكل صبغي في المرحلة البينية ، و عليه فإن كل
صبغي يتكون من كروماتيدين كل منهما يضم جزيئا من الadn . – ينتج خلال
المرحلة البينية من تضاعف نصف محافظ لل adn الأصلي الموجود في الصبغي
المكون من كروماتيدة واحدة في بداية المرحلة البينية .[/b]
منقوووووووووووووووول