منتدى طلبة الجزائر التعليمي
مرحبا بك عزيزي زائر منتدى طلبة الجزائر التعليمي
شرف لنا زيارتك
ويزيدنا شرفا انضمامك الينا
منتدانا به معلومات قد لا تجدها في المنتديات الاخرى كما ان به دردشة للتواصل بين الاعضاء
منتدى طلبة الجزائر التعليمي
مرحبا بك عزيزي زائر منتدى طلبة الجزائر التعليمي
شرف لنا زيارتك
ويزيدنا شرفا انضمامك الينا
منتدانا به معلومات قد لا تجدها في المنتديات الاخرى كما ان به دردشة للتواصل بين الاعضاء
منتدى طلبة الجزائر التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة الجزائر التعليمي

منتدى عربي لجميع الطلبة والمتمدرسين .... به ملفات تساعدك خلال مشوارك الدراسي كما ان به جميع المعلومات غير الموجودة في غيره من فضلك ادخل ولن تندم كذلك يحتوي المنتدى على دردشة للتواصل بين الاعضاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

هل انت مطور للمنتديات نحن نحتاجك منتدانا يحتاجك للرقي و سنضيفك الى اعضاء الادارة اذا كنت مهتم فسجل في منتدانا

 

  الإلقاح .....................

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤيدة الاسلام 2
عضو
عضو
مؤيدة الاسلام 2


عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/10/2015

 الإلقاح ..................... Empty
مُساهمةموضوع: الإلقاح .....................    الإلقاح ..................... Emptyالأحد يناير 31, 2016 7:23 pm

المجال التعليمي :02 / أسس التنوع البيولوجي
المستوى : 2 علوم تجريبية
الوحدة التعليمية : 01 / آليات انتقال الصفات الوراثية .
الحصة التعليمية :2/ الإلقاح .


1/ المعارف المستهدفة :

- الإلقاح هو اتحاد نطفة و بويضة لإعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية ،
حيث يسمح بالتقاء مجموعتين من الصبغيات ذات أصل مختلف الفرد الناتج عن تطر
هذه البيضة كائن متفرد أصيل .
- يضمن الانقسام المنصف اختلاط داخل صيغي ( تداخل صبغيدي ) و بين صبغي .
يدعم الالقاح هذا الاختلاط عن طريق التلاقي العشوائي للصبغيات الأبوية
المتشابهة مما يعطي فردا جديدا منفردا من جهة و أصيلا من الناحية الجينية و
يسمح بالتنوع الجيني للأفراد ، يعتبر الالقاح ( ب، م ) نقطة إنطلاق لتشكل
فرد جديد تبعا لعديد من الانقسامات الخلوية التي تحافظ على ع ، ص ( 2 ن)
الذي يميز النوع .


- ثبات عدد الصبغيات خلال الأجيال المتعاقبة من الخلايا المتحصل عليها يفسر
بوجود التضاعف الكروماتيدي لكل صبغي في المرحلة البينية ، و عليه فإن كل
صبغي يتكون من كروماتيدين كل منهما يضم جزيئا من الadn . – ينتج خلال
المرحلة البينية من تضاعف نصف محافظ لل adn الأصلي الموجود في الصبغي
المكون من كروماتيدة واحدة في بداية المرحلة البينية .
2/ الأهداف المنهجية :
- استقصاء المعلومات .
- إنحاز حوصلة .
- تحليل منحنى و إكمال منحنى .
- تحليل و تفسير النتائج .
- التعبير العلمي و اللغوي الدقيق .
3/ تنظيم سير الدرس :
ا/ الأدوات المستعملة : جهاز الإسقاط – شفافيات – وثائق – الكتاب المدرسي .
ب/ 1/ وضعية الانطلاق :
- يزداد عدد التراكيب الصبغية للأمشاج عند الفرد أثناء الانقسام الاختزالي
للانقسام المنصف حيث تفترق الصبغيات المتماثلة عشوائيا من جهة و قد تتبادل
قطع كروماتيدية بين الصبغيات المتماثلة من جهة أخرى ، مما يؤدي إلى إنتاج
أمشاج مختلفة وراثيا .
- الالقاح هو اتحاد نطفة و بويضة لإعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية
و بما أن الأمشاج مختلفة وراثيا نتيجة الاختلاط بين صبغي و داخل صبغي فإن
البويضات المخصبة و بالتالي الأفراد الناتجة عن هذا الالقاح تكون مختلفة
فيما بينها ببعض الصفات الوراثية و في تراكيبها الأليلية .
2/ الاشكالية :
فما هو دور الالقاح في تنوع التراكيب الأليلية ؟
3/ الفرضيات : اجابات مختلفة متعددة مقترحة من طرف التلاميذ .
- نتيجة التوزع العشوائي الحر للصبغيات الأبوية المتشابهة ( التلاقي ) .
4/ التقصي :
- تحديد احتمالات إعادة تلاقي الصبغيات الأبوية أثناء الالقاح .
- انجاز حوصلة تسمح بشرح دور الانقسام المنصف و الالقاح في التنوع الوراثي
للأفراد .
- تحليل منحنى تغير كمية ال adn خلال الانقسام المنصف .
- إكمال منحنى تغيرات كمية ال adn بدلالة الزمن بتمثيل الصبغيات خلال
مراحل الانقسام المنصف و الالقاح
- طرح مشكل التوافق بين انتقال الصبغيات من كروماتيدة واحدة إلى كروماتيدين
و تضلعف كمية ال adn .
- تحليل و تفسير نتائج التصوير الاشعاعي الذاتي لجزيئة ال adn في المرحلة
البينية للخلايا البيضية المزروعة في وسط يضم نيكليوتيدات موسومة .

- ترجمة المعلومات المحصل عليها على شكل رسم تخطيطي يلخص المظهر نصف
المحافظ لتضاعف جزيئة ال adn المؤدي لتضاعف الكروماتيدات .


الخلاصة ::


- الإلقاح هو اتحاد نطفة و بويضة لإعطاء بيضة مخصبة ثنائية الصيغة الصبغية ،
حيث يسمح بالتقاء مجموعتين من الصبغيات ذات أصل مختلف الفرد الناتج عن تطر
هذه البيضة كائن متفرد أصيل .
- يضمن الانقسام المنصف اختلاط داخل صيغي ( تداخل صبغيدي ) و بين صبغي .
يدعم الالقاح هذا الاختلاط عن طريق التلاقي العشوائي للصبغيات الأبوية
المتشابهة مما يعطي فردا جديدا منفردا من جهة و أصيلا من الناحية الجينية و
يسمح بالتنوع الجيني للأفراد ، يعتبر الالقاح ( ب، م ) نقطة إنطلاق لتشكل
فرد جديد تبعا لعديد من الانقسامات الخلوية التي تحافظ على ع ، ص ( 2 ن)
الذي يميز النوع .
- ثبات عدد الصبغيات خلال الأجيال المتعاقبة من الخلايا المتحصل عليها يفسر
بوجود التضاعف الكروماتيدي لكل صبغي في المرحلة البينية ، و عليه فإن كل
صبغي يتكون من كروماتيدين كل منهما يضم جزيئا من الadn . – ينتج خلال
المرحلة البينية من تضاعف نصف محافظ لل adn الأصلي الموجود في الصبغي
المكون من كروماتيدة واحدة في بداية المرحلة البينية .[/b]
منقوووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
daoudi abdu
إداري
إداري
daoudi abdu


عدد المساهمات : 503
السٌّمعَة : 34
تاريخ التسجيل : 26/03/2015
العمر : 29

 الإلقاح ..................... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإلقاح .....................    الإلقاح ..................... Emptyالأحد يناير 31, 2016 7:46 pm

مشكووووووووورة ان شاء الله تفيد الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nasimed.yoo7.com
 
الإلقاح .....................
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الجزائر التعليمي  :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية-
انتقل الى: