منتدى طلبة الجزائر التعليمي
مرحبا بك عزيزي زائر منتدى طلبة الجزائر التعليمي
شرف لنا زيارتك
ويزيدنا شرفا انضمامك الينا
منتدانا به معلومات قد لا تجدها في المنتديات الاخرى كما ان به دردشة للتواصل بين الاعضاء
منتدى طلبة الجزائر التعليمي
مرحبا بك عزيزي زائر منتدى طلبة الجزائر التعليمي
شرف لنا زيارتك
ويزيدنا شرفا انضمامك الينا
منتدانا به معلومات قد لا تجدها في المنتديات الاخرى كما ان به دردشة للتواصل بين الاعضاء
منتدى طلبة الجزائر التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبة الجزائر التعليمي

منتدى عربي لجميع الطلبة والمتمدرسين .... به ملفات تساعدك خلال مشوارك الدراسي كما ان به جميع المعلومات غير الموجودة في غيره من فضلك ادخل ولن تندم كذلك يحتوي المنتدى على دردشة للتواصل بين الاعضاء
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

هل انت مطور للمنتديات نحن نحتاجك منتدانا يحتاجك للرقي و سنضيفك الى اعضاء الادارة اذا كنت مهتم فسجل في منتدانا

 

 تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤيدة الاسلام 2
عضو
عضو
مؤيدة الاسلام 2


عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/10/2015

تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية   تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 11:23 am


اكتشف معطيات النص
- روافد الحياة العقلية في العصر العباسي الأول هي الترجمة ، والمحاورات والمناظرات
- لم يكن الشاعر العباسي بمنأى عن هذه الحركة العقلية
- فقد استقى الشعراء معارفهم وثقافتهم من جميع أنواع المعرفة وبخاصة الهندية والفارسية واليونانية
- أثرت ثقافات الأمم غير العربية في القصيدة العربية تأثيرا قويا ، فكان الشاعر ينظم قصيدته فيضمّنها علوما ومعارف اكتشفها غير العرب
إن تأثر القصيدة العربية بالحركة العقلية في العصر العباسي سببه الانفتاح على الفكر الفلسفي وأبواب المنطق ومقاييسه ، بحثا عن حقائق الأشياء واستنباط دقائقها من قبل أصحاب الملل والنحل
- أصحاب الملل والنحل هم أصحاب المذاهب الدينية والعقائدية التي اختلفت نظرتها إلى تعاليم الدين الاسلامي ، وانتشرت في العصر العباسي
- أثر كتابا الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع في الشعر العربي ، إذ نجد كثيرا من الشعراء العرب في تلك الفترة يفردون قطعة طويلة في قصيدتهم من تجارب الفرس وحكهم ووصاياهم وآداب سلكوهم التي تحدث عنها الكتابان
-المعتزلة هي فرقة كلامية (أي تعتمد علم الكلام) ، تنتسب إلى واصل بن عطاء الغزال ، تميزت بتقديم العقل على النقل ، وبالأصول الخمسة التي تعتبر قاسما مشتركا بين جميع فرقها ، من أسمائها القدرية والوعيدية والعدلية ، سموا معتزلة لاعتزال مؤسسها مجلس الحسن البصري بعد خلافه معه حول حكم الفاسق
- استمد المعتزلة ثقافتهم من العلوم العقلية خاصة الفلسفة اليونانية
مناقشة معطيات النص
ـ الأسباب التي جعلت الشاعر يتأثر بالحياة العقلية هو رقيها رقيا بعيدا , وما كانوا يجدون في ذلك من لذة عقلية .
ـ من الشعراء الذين تأثروا بالحياة العقلية في العصر العباسي بشار بن برد , وأبو نواس , و أبو العتاهية , وبشر بن المعتمر
ـ مصدر المنطق عند العرب هو الثقافة اليونانية
ـ تأثر أبو نواس بالثقافة الهندية في علم الطبائع لأن الهند نزعم أن الشيء إذا أفرط في البرد عاد حارا مؤذيا ...
لا يعجب السامعون من صفتي كذلك الثلج بارد حــار
وكان تأثير الثقافة الفارسية في الشعر والشعراء أشد , و لا ريب في أن الثقافة اليونانية كان تأثيرها في الشعر والشعراء أعمق بما فتحت أمامهم من أبواب الفكر الفلسفي وأبواب المنطق مقاييسه
مناقشة المعطيات
ـ هل هذه الآثار سلبية أم إيجابية ؟ أبد رأيك فيها .
الاستخلاص والتسجيل
ـ ما سبب رقي الحياة وازدهارها ؟
ـ كيف كان أثره في الشعر بصفة خاصة , وعلى المجتمع بصفة عامة ؟
ـ اذكر بعض الأمم التي أثرت هذا الجانب
الإجابة
ـ هذه الآثار كانت إيجابية , لأن ثقافة أمة من الأمم لا يمكن أن تزهر إلا إذا تأثرت بغيرها .
ـ رقت الحياة العقلية في هذا العصر نتيجة الكتب الكثيرة التي ترجمت عن الهنود والفرس واليونان , كما هيأت له المحاورات والمناظرات بين أصحاب الملل والنحل والأهواء .
ـ كان أثر هذا الرقي واضحا في الشعر حيث كان من الشعراء من ألف في المنطق حتى يشحذ ذهنه وأذهان الشعراء من حوله .وهكذا استكشفوا لأنفسهم عالمهم " العقل " واشتقوا لهم آراء جديدة يدعمها العقل الذي شغفوا به وبأدلته وبراهينه . وانقسم المجتمع بين مؤيد لهذا ومعارض لذاك .
ـ الأمم التي أثرت هذا الجانب هي الأمة الهندية والفارسية واليونانية
study king study study study study study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهرة
إداري
إداري
جوهرة


عدد المساهمات : 36
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 04/08/2015
العمر : 25
الموقع : سطيف

تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية   تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2015 3:24 pm

سلمت وسلمت أناملك أختاه


شكرا على ما قدمته


بارك الله فيك


بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مسلمة وافتخر
عضو
عضو
مسلمة وافتخر


عدد المساهمات : 29
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 01/10/2015

تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية   تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Emptyالسبت يناير 30, 2016 2:30 pm

بارك الله فيك يااخت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤيدة الاسلام 2
عضو
عضو
مؤيدة الاسلام 2


عدد المساهمات : 32
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 30/10/2015

تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية   تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية Emptyالأحد يناير 31, 2016 7:50 pm

عطرتم الصفحة بمروركم
شكراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحضير درس أثر النزعة العقلية في القصيدة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكاية قصيدة صوت صفير البلبل + القصيدة
» تحضير درس للموت ما تلدون
» تحضير درس للموت ما تلدون
» تحضير الفلان
» الاختبار الثاني في مادة اللغة العربية للسنة3متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبة الجزائر التعليمي  :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية-
انتقل الى: